Search
Close this search box.

روسيا والعراق توقعان اتفاق تعاون في مجال القضاء

وقع رئيس المحكمة الدستورية الروسية فاليري زوركين ورئيس المحكمة الاتحادية العليا العراقية جاسم محمد عبود اليوم الاثنين مذكرة تعاون بين البلدين في مجال القضاء.

 

ورحب زوركين بزيارة عبود والوفد المرافق له، مؤكدا “حرص روسيا على الوقوف مع العراق والتعاون في العديد من المجالات بما يخدم مصلحة الشعبين الصديقين”.

 

وقالت المحكمة الاتحادية العراقية في بيان نشرته وكالة الأنباء العراقية (واع) إن “رئيس المحكمة الاتحادية العليا جاسم محمد عبود التقى في مستهل زيارته الرسمية لروسيا الاتحادية بمدينة سان بطرسبورغ، رئيس المحكمة الدستورية الروسية فاليري زوركين”.

 

وأضافت أنه “جرى خلال اللقاء استعراض للعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها”، مشيرة الى أنه “تم عرض أهم القرارات التي صدرت عن المحكمة الاتحادية العليا ودورها في ترسيخ المبادئ الديمقراطية الصحيحة وضمان تطبيق الدستور”.

 

وذكرت المحكمة في بيانها أنه “تم التأكيد على حرص المحكمة الاتحادية العليا على إنشاء علاقات ثنائية مع المحاكم الدستورية الدولية لتبادل الخبرات القانونية في مجال القضاء الدستوري لتطويره والاستفادة من تجارب المحاكم الدستورية المتراكمة وبما يسهم في البناء الديمقراطي الصحيح والحفاظ على الحقوق والحريات العامة والخاصة”.

 

كما لفتت إلى أن “الجانبين استعرضا العلاقات بين العراق وروسيا وشددا على أهمية تدعيمها للاستفادة من الخبرات الروسية في تطوير عمل القضاء الدستوري العراقي”، مؤكدة أن “رئيس المحكمة الاتحادية العليا القاضي جاسم محمد عبود وقع مع فاليري زوركين، مذكرة تعاون مشترك”.

شارك هذا المقال